Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا يتغلغل في اللاذقية.. وتحذيرات من استهتار المدنيين في إدلب

خاص – SY24

أطلق فريق “منسقو استجابة سوريا” تحذيرًا من خطر فيروس كورنا من جديد في الشمال السوري، لافتًا إلى أن الاستهتار من قبل سكان المنطقة سيزيد من عوامل تفشي الفيروس.

 

وأوضح الفريق أن تحذيراته تأتي بعد عودة تسجيل إصابات بفيروس كورونا بشكل مرتفع مقارنة مع الأيام السابقة، في عدة مناطق في شمال غرب سوريا، وتحديداً في ريف حلب الشمالي والشرقي، وخاصةً مع وجود مؤشرات عن بدء انتشار متحور أوميكرون في المنطقة، حسب بيان صادر عنه.

 

وأضاف أنه خلال الأيام السابقة كانت هناك زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، معربًا عن توقعاته بزيادة جديدة في الأعداد نتيجة الاستهتار بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا، وضعف عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

 

وحثّ الفريق كافة الفئات المسموح لها بتلقي اللقاح العمل على الحصول عليه بالسرعة القصوى، منعاً من انتشار الفيروس بشكل أكبر وعدم القدرة على احتواء الفيروس، وخاصةً مع الإقبال الضعيف على تلقي اللقاح حيث لم تتجاوز نسبة متلقي جرعة واحدة من اللقاح على الأقل 7% حتى الآن.

 

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا شمال غريي سوريا، حسب آخر إحصائية لمديرية صحة إدلب، 93160 إصابة، وحالات الشفاء 90273، والوفيات 2367 حالة.

 

كما بلغ إجمالي من تلقى جرعة واحدة من لقاح كورونا 314438 شخصًا، ومن تلقى جرعتين 161062 شخصًا، ومن تلقى جرعة ثالثة 3254 شخصًا، حسب آخر إحصائية لـ “فريق لقاح سوريا”.

 

وبالتوجه صوب مناطق النظام السوري، أفاد مصدر طبي عامل في مستشفيات النظام بتفشي فيروس كورونا بشكل ملحوظ في محافظ اللاذقية.

 

وأشارت مصادر محلية من داخل اللاذقية إلى الانتشار الملحوظ للفيروس هناك، مستنكرة في الوقت ذاته استهتار السكان بالأمر، في حين أشارت أخرى إلى تزايد المخاوف لدى كثيرين من تفشي الفيروس في المحافظة بشكل غير مسبوق.

 

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، أن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 52504 حالات، والشفاء 42282 حالة، والوفيات 3023 حالة.

 

وفي مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، وصلت أعداد الإصابات إلى 38032 حالة، والشفاء إلى 2532 حالة، والوفيات إلى 1532 حالة، حسب “الهيئة الصحية” العاملة في تلك المناطق.