Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

انتقادات للدانمارك.. تفتح أبوبها للأوكرانيين وتحاول ترحيل السوريين!

خاص – SY24

انتقدت شبكة CNN الأمريكية سياسة السلطات الدانماركية إزاء ملف اللاجئين في البلاد، وعبّرت عن استغرابها من اتباع سياسة الباب المفتوح أمام اللاجئين الأوكرانيين في الوقت الذي تضغط فيه على اللاجئين السوريين للمغادرة، أو إجبارهم على العودة إلى بلدهم رغم استمرار الحرب هناك. 

وقالت الشبكة في تقرير، إنه “بدلاً من أن يتعرض اللاجئون الأوكرانيون لفوبيا كره الغرباء، نرى الدنمارك ترحب بهم وقد فتحت لهم ذراعيها واستقبلتهم بكل حفاوة”.

وأشارت إلى وجود “تمييز صارخ” بقوانين اللجوء في الدنمارك، حيث تعد الحكومة مشروع قانون يهدف إلى تعليق قوانين تقديم طلبات اللجوء بالنسبة للأوكرانيين، لتسهيل حصولهم على الإقامة.

وأضافت أن تلك الإجراءات دفعت إلى اتهام الحكومة الدنماركية بـ”النفاق”، لأنها تطلب في الوقت ذاته من اللاجئين السوريين العودة إلى بلدهم رغم استمرار الحرب ومواصلة النظام “وحشيته المعهودة”.

ورأت رئيسة منظمة “الترحيب باللاجئين” في الدنمارك ميشالا كلانتي بنديكسن، أن هناك تفريقاً في التعامل يوحي بأن الحكومة تعطي قيمة أكبر لأرواح البيض، فيما يتم التعامل مع اللاجئين السوريين بريبة، مشيرة إلى أن نحو 600 لاجئ سوري من أصل 35 ألف سوري في الدنمارك، تم تجريدهم من الإقامة.

وفي وقت سابق لفتت النجمة العالمية “أنجلينا جولي” أنظار العالم أجمع إلى مأساة اللاجئين السوريين، بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية وفرار مئات الآلاف من الأوكرانيين هربا من الحرب التي تشنها روسيا على بلادهم.

وذكرت “جولي” التي تشغل منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى “مفوضية شؤون اللاجئين” التابعة للأمم المتحدة، في بيان على حسابها في “إنستغرام” ترجمته منصة SY24، أن “جميع اللاجئين والنازحين يستحقون معاملة وحقوقاً متساوية”.

وأضافت “جولي” أنه “قبل عبور لاجئ أوكراني واحد الحدود، كان هناك بالفعل أكثر من 82 مليون شخص مجبرين على ترك منازلهم على مستوى العالم، وهو أعلى رقم مسجل”.