Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بسبب المرتزقة الروس.. غاضبون من حكومة الأسد: شبعوا شعبكم بالأول

خاص - SY24

شن عدد من القاطنين في مناطق النظام السوري، هجوما لاذعاً على الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تنوي وبأوامر من النظام، إرسال مساعدات إلى القوات الروسية والمرتزقة الذين يشنون الحرب على أوكرانيا. 

وبدأت جمعيات ومؤسسات أهلية في مدينتي “محردة وسقيلبية” بريف حماة الغربي منذ عدة أيام، جمع ما أسمته المساعدات الإغاثية لإرسالها للمرتزقة والمقاتلين الروس الذين يتوغلون في الأراضي الأوكرانية. 

وحسب ما أكدت مصادر متطابقة، فقد تم جمع كميات تقارب من 100 طن من الفواكه وألبسة الأطفال وبعض المواد الغذائية وإرسالها إلى قاعدة “حميميم” العسكرية بعد التنسيق بين الجهات المعنية في سوريا والقاعدة، حيث أرسلت الشحنة منذ يومين. 

وعبّر كثيرون من القاطنين في مناطق النظام عن سخطهم من هذه الخطوة بعبارة “الأقربون أولى بالمعروف”، في حين رددّ آخرون المثل القائل “بتداوي جارها ممدوح وزوجها بالدار مبطوح”. 

 

ووصف آخرون الأمر بـ “المعيب”، مضيفين أن “على هذه الجمعيات منح المساعدات للمحتاجين والجائعين في مناطق النظام بدلا من إرسالها للروس”. 

 

وخاطب آخرون تلك الجمعيات وحكومة النظام السوري التي تقف خلفها بالقول “شبعوا شعبكم بالأول، واتقوا الله بهذا الشعب”. 

 

وزاد آخرون بالقول “على أساس ع اساس الشعب السوري شبعان أكل.. يا أخي الشعب في وادي والحكومه في وادٍ ثاني”. 

 

وأمس الإثنين، قال “نابل العبد الله” متزعم ميليشيا “الدفاع الوطني” شرقي حماة، في مقكع فيديو مصور على الفيسبوك، “ننتظر التعليمات (من روسيا) للتوجه للقتال في أوكرانيا”. 

 

وقبل أسبوعين تقريبا، أعلن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، دعمه للحرب الروسية على أوكرانيا، زاعما أن أن هذه الحرب هي “تصحيحٌ للتاريخ وإعادةٌ للتوازن إلى العالم الذي فقده بعد تفكك الاتحاد السوفيتي”، ومدّعياً أن “روسيا لا تدافع عن نفسها فقط، وإنما عن العالم وعن مبادئ العدل والإنسانية”، حسب تعبيره.