Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لبنان.. إحباط تهريب مجموعة سوريين بمركب بحري إلى قبرص

خاص – SY24

أحبطت قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية، محاولة تهريب مجموعة من السوريين من لبنان إلى قبرص. 

وذكرت مديرية الأمن اللبناني، حسب بيان اطلعت عليه منصة SY24، أنه بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات تم التوصل إلى تحديد هويّتَي مشتبهٍ بهما أحدهما سوري والآخر لبناني، يقومان بالتحضير لتهريب أشخاص بصورة غير شرعية من لبنان إلى قبرص عبر مركب بحري. 

وأشارت إلى أنه تم توقيفهما في “المنية”، وضُبط بحوزة الثاني مبلغ 1200دولار و1.600.000 ليرة لبنانية. 

وأضافت أنه بتفتيش منزل الشخص الأوّل، عُثِرَ على 23 شخصًا من الجنسية السّورية، بينهم نساء وأطفال، كانوا على أتم الجهوزية للهجرة عبر البحر. 

وذكرت مديرية الأمن أن الشخصين اعترفا بالتحضير لعملية تهريب الأشخاص الـ 23 إلى قبرص، وذلك مقابل مبلغ 3000 دولار عن كل شخص. 

وقبل أيام، عاش أهالي مدينة طرابلس اللبنانية حالة من الصدمة بعد حادثة غرق مركب على متنه أكثر من 60 شخصاً، غالبيتهم من أبناء مدينتهم ومن السوريين. 

وفي التفاصيل التي تابعتها منصة SY24 من عدة مصادر متطابقة، فإن زورقاً كان على متنه عدد من المهاجرين والراغبين بالوصول إلى اليونان ومنها إلى أوروبا، غرق قبالة مدينة طرابلس وبالقرب من جزيرة الأرانب. 

ولفتت بعض المصادر إلى إنقاذ نحو 13 شخصا من السوريين الذين كانوا على متن الزورق وفقدان سوري آخر، وجميعهم ينحدرون من مدينة “تلكلخ” بريف حمص الغربي والخاضعة اليوم لسيطرة ميليشيا “حزب الله” اللبناني. 

ومنتصف نيسان الماضي، أحبط الجيش اللبناني محاولة تهريب مجموعة كبيرة من السوريين الراغبين بالوصول إلى اليونان ومنها إلى أوروبا، حسب بيان صادر عنه.  

 

وذكر البيان الذي اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن قوة من الجيش اللبناني أوقفت أحد الزوارق في المياه الإقليمية اللبنانية عند نقطة العريضة وعلى متنه عشرون شخصاً من الجنسية السورية بينهم أطفال ونساء.  

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يواجهون ظروفًا معيشية صعبة، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.