Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

العراق.. تفكيك شبكة مخدرات قادمة من الأراضي السورية

خاص - SY24

أفادت مصادر عراقية مطلعة بتفكيك شبكة تهريب مخدرات قادمة من الأراضي السورية، وضبطه أكثر من ستة ملايين حبة من “الكبتاغون”. 

وذكر جهاز الأمن الوطني العراقي في بيان، حسب ما تابعت منصة SY24، أنه نجح في تفكيك شبكتين دوليتين لتجارة المخدرات في العاصمة العراقية بغداد. 

وأشار إلى أن العملية أسفرت عن توقيف عشرة أشخاص في إطار العملية، بينهم خمسة من جنسيات عربية، وضبطه أكثر من ستة ملايين حبة “كبتاغون”. 

وأضاف أنه جرى “ضبط مستودع كبير لتخزين المواد المخدرة يقع جنوب غربي العاصمة بغداد، إذ ضبط بداخله ما يقرب من الستة ملايين و200 ألف حبة وهو ما يقدّر بطن من السموم المخدرة كانت معبأة بطريقة مبتكرة”. 

وحسب البيان، فإن الشبكة الأولى تضمّ أربعة متهمين من جنسيات عربية يعملون على إعادة تفريغ تلك الحبوب وبيعها، مشيرا إلى  اعتقال ثلاثة عراقيين بناء على اعترافات الأربعة الآخرين. 

وتضم الشبكة الثانية، حسب البيان، متهماً عربي الجنسية قُبض عليه وبحوزته 6 كلغ من مادة الحشيشة، وفق البيان، فيما جرى توقيف شخصين إضافيين ضمن الشبكة، لم يحدد البيان جنسيتهما. 

وذكر جهاز الأمن أن “لمتهمين جميعاً اعترفوا بارتباطهم بشبكات دولية لتجارة المخدرات وإدخالها إلى العراق”. 

من جهته، تحدث الصحفي العراقي “عثمان المختار” عن شبكات تهريب المخدرات التي تم إلقاء القبض عليها، وقال بحسب ما تابعت منصة SY24، إنه “تم الإعلان عن اعتقال شبكة مخدرات بحوزتها 6 ملايين حبة كبتاغون ببغداد بعد أسبوع على ضبط 8 ملايين حبة مماثلة”. 

وأضاف أن “العصابة عبارة عن لبنانيين وعراقيين والشحنة قادمة من سوريا”. 

ولفت إلى أنه “خلال 4 أشهر تم ضبط نحو 20 مليون حبة كبتاغون وهذا ما تم ضبطه فقط”، مضيفاً “هذا إعلان حرب وليست تجارة ممنوعات”. 

مصدر عراقي ردّ على هذه الأخبار بالقول “كل كبتاغون بالمنطقة سوري تنتجه المخابرات السورية، وكل كرستال إيراني، وهذه باختصار قصة المخدرات في المنطقة”. 

ومطلع نيسان/أبريل الماضي، أحبطت السلطات العراقية محاولة تهريب أكثر من مليون حبة مخدرات من نوع “كبتاغون”، كانت قادمة من الأراضي السورية.  

وذكرت قيادة شرطة محافظة الأنبار في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن قسم شؤون المخدرات وبعملية استخباريه استباقية، ألقى القبض على أحد تجار الحبوب والسموم المخدرة في قضاء القائم، وتم ضبط بحوزته مليون و800 ألف حبة مخدرة نوع “كبتاغون”.  

ومنتصف آذار الماضي، أفادت مصادر مطلعة على الأحداث عند الحدود السورية الأردنية، أن الميليشيات الإيرانية والمجموعات المساندة لها في سوريا، تحاول البحث عن منافذ جديدة للتهريب بعد تضييق الخناق عليها من قبل الأردن. 

وقال المحلل السياسي “عمر الحسون الهاشمي” لمنصة SY24، إنه ” في حال استمرار الأردن بتشديد الإجراءات الأمنية والعسكرية على حدودها، فإن ”البدائل هي الحدود العراقية الأردنية، حيث نفوذ حزب الله القوي هناك”.