Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لبنان.. مطالبات بإعادة السيارات المسروقة والمهربة إلى سوريا

خاص – SY24

أفادت مصادر أمنية لبنانية بضبط عدد من السيارات المسروقة من سوريا والمهربة إلى الأراضي اللبنانية، وذلك في مناطق متفرقة من لبنان. 

وذكرت مديرية الأمن اللبناني في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن قبل مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية ضبط 16 سيّارة مسروقة من سوريا في البقاع. 

وأضاف البيان أنه نتيجة الاستقصاء والتحريّات المكثّفة تم ضبط ١٦ سيّارة مسروقة من داخل الأراضي السورية، لافتاً إلى أن السيارات هي من أنواع مختلفة سبق أن تمّ التعميم عنها عبر “الانتربول”. 

 وأشار البيان إلى أن بلدات رأس بعلبك، وعرسال والقاع، كانت مسرحا لهذه السيارات المسروقة وهي من نوع: شيفروليه، تويوتا، هيونداي وكيا. 

واستنكر عدد من اللبنانيين حالة الفلتان الأمني وعمليات التهريب، مطالبين بضرورة وضع حد لهذه العمليات التي تتم “بالتنسيق بين اللصوص الذين ينفذون عملياتهم من سوريا إلى لبنان وبالعكس”، حسب تعبيرهم. 

وأفاد آخرون بأن عمليات سرقة السيارات بين سوريا ولبنان قديمة وتتم منذ عشرات السنين، دون أن يكون هناك أي تحرك أمني للحد منها. 

ودعا آخرون السلطات الأمنية اللبنانية إلى إجبار أجهزة أمن النظام السوري، على إعادة السيارات اللبنانية المسروقة والتي تم تهريبها إلى لبنان. 

ومنتصف نيسان/أبريل الماضي، أعلنت السلطات الأمنية اللبنانية إلقاء القبض على “الرأس المدبر” والمخطط لعمليات سرقة السيارات من لبنان وتهريبها إلى سوريا. 

واعترف الشخص المذكور بإقدامه على إدارة عمليات سرقة 15 سيارة حديثة الصنع من نوعي “هيونداي” و”كيا” ضمن بيروت والمتن، وبإدارة عملية تهريبها إلى داخل الأراضي السورية، بالاشتراك مع آخرين، لقاء مبالغ مالية. 

ومنتصف العام 2021، كشفت مصادر لبنانية عن تورط مجموعات تابعة لـ “ماهر الأسد” شقيق راس النظام السوري “بشار الأسد”، في تشكيل مافيات لسرقة السيارات اللبنانية وتهريبها إلى سوريا عبر المعابر غير الشرعية، ومن ثم بيعها كـ“قطع غيار” إلى العراق عن طريق الميليشيات الإيرانية.