Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تنشر منظومة صواريخ دفاع جوي في مطار القامشلي 

خاص – SY24

قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري إن القوات الروسية استقدمت منظومة صواريخ من نوع ” Panstir S1″ إلى مطار القامشلي العسكري بمحافظة الحسكة والخاضع لسيطرة النظام السوري، وذلك بعد عدة أيام من نشر مروحيات ومقاتلات عسكرية جديدة في المطار. 

وقال مراسل تلفزيون النظام السوري في الحسكة، إن نشر المنظومة جاء بعد نشر قاذفات روسية تكتيكية ومروحيات هجومية في المطار، “ويأتي بالتزامن مع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية في الأراضي السورية”.

وتتسارع الأحداث الميدانية في منطقة البادية السورية، والتي عنوانها العريض استمرار وصول التعزيزات العسكرية من النظام السوري وداعميه روسيا وإيران، بحثا عن تنظيم “داعش” والخلايا التابعة له.

ويوم الجمعة 27 أيار الشهر الماضي وصلت تعزيزات عسكرية روسية إلى مطار القامشلي الدولي شمال شرقي سوريا، بينها طائرات حربية ومروحية، ووثّق ناشطون وإعلاميون وصول تعزيزات إلى المطار بالإضافة إلى مراصد عسكرية عاملة في مناطق الشمال السوري، تضمنت مقاتلات روسية من طراز “SU-34” وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز “Ka-52”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية وصول معدات عسكرية حربية إضافة إلى سرب من الطائرات المروحية وعددها ست، بالإضافة إلى طائرتين حربيتين. وأكدت الوكالة أن التعزيزات وصلت بالتزامن مع التصريحات التركية التي هددت بشن عملية عسكرية جديدة في تلك المناطق.

وفي وقت سابق أكد لافروف أن القوات الروسية في سوريا لم يتبق لديها مهام عسكرية تقريبًا، وأن عددها “على الأرض” تحدده مهام محددة، وعلى أساس “مبدأ المصلحة”، بحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم“، وشدد على أن وجود القوات مرتبط بضمان الاستقرار والأمن، ويتجدد عدد القوات على الأرض من خلال المهام المحددة التي تقوم مجموعتنا “بحلّها هناك”.