Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من قلب موسكو.. روسيا تتعاون مع ميليشيا مساندة للأسد بملفات أمنية

خاص - SY24

أفادت مصادر حقوقية مهتمة بتوثيق انتهاكات النظام السوري والمجموعات المساندة له، بافتتاح ميليشيا “لواء القدس” مكتبا لها في العاصمة الروسية موسكو. 

وذكر مصدر في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” لمنصة SY24، أن الميليشيا المساندة للنظام افتتحت مكتبا لها في موسكو. 

وأشار إلى أن هناك صوراً تم تداولها لمتزعم هذه الميليشيا في سوريا المدعو “محمد السعيد” وهو في طائرة متجهة إلى موسكو يوم 18 أيار/مايو الشهر الماضي، وصوراً أخرى وهو في مكتبه الجديد بموسكو بعد يوم من وصوله. 

ولفت إلى أن هذه الخطوة الجديدة تأتي في سياق التعاون بين ميليشيا “لواء القدس” وروسيا في ملفات أمنية وعسكرية داخل سورية وخارجها، وفي سياق أجندات لا تصبّ في مصلحة الشعبين الفلسطيني والسوري. 

 

يشار إلى أن ميليشيا “لواء القدس” هو عبارة عن مجموعة مسلحة تشكلت عام 2013، كانت تضمّ قرابة 10 آلاف مقاتل بينهم نحو 500 مقاتل فلسطيني، ويُعتبر من أبرز القوات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري، وتتلقى دعمها من روسيا. 

الجدير ذكره أن ميليشيا “لواء القدس” تتخذ من مخيم “النيرب” بحلب مقراً لها، وتتصدر الانتهاكات التي تمارسها واجهة الأحداث في المخيم، ويتهم عناصرها بالترويج وبيع المخدرات والتستر على تجّارها، إضافة إلى فساد كبير بين قادتها، والسيطرة على ممتلكات المعارضين للنظام، ما انعكس سلباً على حياة الناس ومقدراتهم وزاد من معاناتهم.