Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لافرينتيف: روسيا تحاول إقناع قسد بالاندماج مع قوات النظام السوري

خاص – SY24

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، إن موسكو تحاول إقناع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بالتسوية مع النظام وإعادة ما أسماها “وحدة الأراضي السورية”، والاندماج في صفوف قوات النظام السوري، بهدف منع أي تطور سلبي، في إشارة إلى العملية التركية المحتملة.

وأضاف لافرينتيف لوكالة “نوفوستي” الروسية في تصريحات نُشرت يوم أمس الجمعة، أن روسيا بذلت قصارى جهدها لمحاولة إقناع تركيا بالنتائج المضادة لعمليتها العسكرية المحتملة، لأنها قد تؤدي إلى “زيادة المشاعر الانفصالية والتحفيز على إقامة دولة”، وهو ليس في مصلحة سوريا، أو تركيا، أو إيران، أو العراق.

وأعرب لافرينتيف عن أمله في أن تمتنع أنقرة عن تنفيذ العملية العسكرية، محذراً من أنها قد تتسبب في مواجهة مباشرة مع جيش النظام.

وأشار المسؤول الروسي، إلى أن قمة رؤساء روسيا وتركيا وإيران حول سوريا بصيغة “أستانا”، قد تعقد هذا الصيف أو نهاية العام الحالي.

وحول الوضع في إدلب، لفت لافرينتيف إلى وجود 18 ألف مقاتل في إدلب، بينهم أكثر من ستة آلاف ينتمون إلى “المعارضة الراديكالية على حد وصفه، ولا يجوز بقاؤهم، بينما البقية من المعتدلين”.

وأواخر شهر أيار الماضي كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أن تركيا ستشرع قريبا باستكمال إنشاء المناطق الآمنة بمحاذاة حدودها الجنوبية شمالي سوريا. 

وقال في تصريحات له “سنبدأ قريبا باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة على عمق 30 كيلومترا، على طول حدودنا الجنوبية (مع سوريا)”، الأمر الذي رأى فيه مراقبون أنه إعلان بقرب عملية عسكرية في الشمال السوري.