Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لحماية السوريين

خاص – SY24

طالبت نائبة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، نجاة رشدي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب السوري، والامتثال للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية.

وقالت رشدي، في سلسلة تغريدات على موقع تويتر، إنها دعت في اجتماع مجموعة العمل المعنية بالشؤون الانسانية (HTF) في جنيف، بحضور أكثر من 20 دولة، إلى تحمل المسؤولية الجماعية تجاه الشعب السوري.

وأعربت رشدي خلال الاجتماع عن قلقها بشأن العنف في شمال سوريا، داعية “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد، مؤكدة أن “حماية المدنيين هي الأهم”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن مخيم الهول “لا يزال غير آمن”، ودعت إلى العودة الآمنة لجميع سكان المخيم “بما يتماشى مع التوصيات المعترف بها دولياً”.

وأكدت رشدي، أن هناك حاجة ماسة للمساعدات والخدمات في مخيم “الركبان”، مشددة على “إيجاد حلول دائمة”.

وقالت إن القضايا المتعلقة بإمدادات وافية للمياه في سوريا “مقلقة أيضا ويجب الاستمرار في بحثها”، مضيفة أنها أخبرت أعضاء مجموعة العمل المعنية بالشؤون الإنسانية أن “السوريين بحاجة إلى دعمهم الآن أكثر من أي وقت مضى”.

وقبل أيام، أطلق ناشطون ومصادر من داخل مخيم “الركبان” نداء استغاثة، وذلك على خلفية انقطاع مادة الطحين منذ نحو أسبوع تقريباً.

وذكرت المصادر أن “استمرار انقطاع الطحين ينذر بمجاعة قد تفتك بسكان مخيم الركبان”، مرجعين سبب الأزمة الحادة في تأمين مادة الخبز إلى تشديد النظام السوري حصاره على المخيّم ومنع وصول الطحين.

يشار إلى أن مخيم “الركبان” مُحاصر منذ سنوات من قبل قوات النظام السوري التي تمنع خروج ودخول أبناء المخيم، وبالتالي يُعتبر قاطنو مخيم الركبان بمثابة محتجزين فيه.