Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“رويترز” تُرجّح أن تصبح المطارات السورية هدفاً دائماً للغارات الإسرائيلية

خاص – SY24

رجحت وكالة “رويترز” أن تصبح المطارات المدنية وغيرها من البنى التحتية في مناطق سيطرة النظام، هدفاً دائماً للغارات الإسرائيلية، وذلك في ظل اعتماد إيران على النقل الجوي لنقل معدات عسكرية إلى ميليشياتها التي تقاتل في سوريا، بسبب تعطل عمليات النقل البري.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر دبلوماسية واستخبارية إقليمية، قولها إن إسرائيل كثفت ضرباتها على المطارات السورية لتعطيل استخدام إيران المتزايد للخطوط الجوية كطريق إمداد بالسلاح إلى حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك “حزب الله”.

وأشارت الوكالة إلى أن إيران اعتمدت النقل الجوي باعتباره وسيلة أكثر موثوقية لنقل المعدات العسكرية إلى قواتها والمقاتلين المتحالفين معها في سوريا، بعد تعطل عمليات النقل البري.

ونبهت إلى أن الغارة على مطار حلب مثّلت تحوّلاً في الأهداف الإسرائيلية، موضحاً أن الغارات الإسرائيلية كانت تستهدف الإمدادات وحسب، لكنها الآن تستهدف طريق هبوطها.

ولفتت “رويترز” إلى أن إسرائيل جمعت معلومات تفيد بأنّ “المزيد من الرحلات الجوية بدأت تستخدم” لنقل الأسلحة والمعدات العسكرية الصغيرة “التي يمكن تهريبها عبر الرحلات المدنية الاعتيادية من طهران”.

وقبل يومين شن سلاح الجو الإسرائيلي عدة غارات إسرائيلية استهدفت مطار حلب الدولي ومحيط مطار دمشق الدولي في آن واحد.

وفي التفاصيل التي تابعتها منصة SY24، أفادت مصادر عسكرية تابعة للنظام السوري بأن ضربات صاروخية من سلاح الجو الإسرائيلي طالت مطار حلب الدولي، مساء أمس الأربعاء، أدت إلى وقوع أضرار مادية بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات هزّت مدينة حلب، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن غارات مماثلة طالت بعض النقاط العسكرية جنوب شرقي مدينة دمشق.

مصادر أخرى ذكرت أن الطيران الإسرائيلي استهدف مطار حلب الدولي لمنع طائرة إيرانية من الهبوط على المدرج، لافتة إلى أن الطائرة غيّرت مسارها إلى دمشق، وعاد الطيران الإسرائيلي وقصف مطار دمشق أيضاً، معتبرة أنه للمرة الأولى يتم استهداف مطارين في آن واحد.