Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لماذا تكثر الحرائق في محطات تكرير الوقود البدائية؟ 

خاص - SY24

ارتفعت نسبة إصابات العمل في المهن الشاقة في الشمال السوري بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، حيث أصيب يوم أمس السبت، أحد العمال بجروح خطيرة إثر حريق ضخم اندلع في محطة بدائية لتكرير الوقود كان يعمل بها، في قرية جب الكوسا شرقي حلب. 

فريق الدفاع المدني السوري، استجاب للحريق، وقدم الإسعافات الأولية للمصاب، واستطاع إخماد الحريق بعد  3 ساعات من العمل المتواصل، كذلك نشب حريق آخر في ريف حلب، بمنطقة الأحراج في قرية كفرصفرة بريف عفرين تمكنت فرق الدفاع أيضا من العمل على إخمادها. 

وحسب أحدث إحصائية  لعدد الحرائق في الأشهر الماضية، قال مصدر في الدفاع المدني لمنصة SY24 في حديث سابق، إن :”حصيلة الحرائق في شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي وصلت إلى إلى أكثر من 80 حريقاً، من بينها 17 حريقاً في المخيمات، توفي على إثرها 6 مدنيين بينهم 4 أطفال، وأصيب أكثر من 15 آخرين بحروق من بينهم 9 أطفال”.

وأشار المصدر أنه بسبب رداءة نوعية الوقود الذي يتم العمل به تكثر حوادث الحريق، إذ سبق لعدة محطات حدوث حرائق  ضخمة بلغت ذروتها في شهري أيار وآذار الماضين، وذلك بسبب طبيعة العمل وتسرب الوقود، ناهيك عن حرائق أخرى بسبب الماس الكهربائي، أو انفجار البطاريات التي تستخدم لتوليد الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية. 

كما يعود سبب اندلاع الحرائق في محطات تكرير الوقود البداية إلى عمليات إصلاح وصيانة صهاريج المحروقات، ما يسبب الاشتعال السريع والانفجاره موقعاً قتلى وجرحى بين العمال، إذ تكثر حالات الحريق حسب ما رصدته منصة SY24 في فترات سابقة، بعدة مناطق متفرقة  في شمالي سوريا.