Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بسبب “الكوليرا”.. ناقوس الخطر يقرع في مخيمات النزوح شمال سوريا

خاص – SY24

دق فريق “منسقو استجابة سوريا” ناقوس الخطر، لافتاً إلى الارتفاع الملحوظ بالإصابات بمض “الكوليرا” داخل مخيمات النزوح شمال سوريا.

وذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن نسبة المصابين داخل المخيمات أصبحت تعادل أكثر من 25% من إجمالي الإصابات المسجلة في المنطقة.

 

وأطلق الفريق نداء استغاثة عاجل لكافة الجهات المعنية في شمال غرب سوريا من منظمات وهيئات إنسانية محلية ودولية، لاتخاذ كل التدابير والتزام مسؤوليتها كافة لحماية المخيمات وسكانها من زيادة انتشار المرض.

 

وأضاف “يكفي هذه البيئة الفقيرة التي ترزح تحت أعباء معيشية وصحية قاسية ما تعانيه، مما يجب أن يدفع إلى تكاثف كل الجهود للوصول إلى بيئة سليمة وخالية من الأمراض”.

 

وأكد الفريق على أهمية تضافر هذه الجهود مع المطالبة بتحرك المجتمع الدولي والأممي، سيما المنظمات الصحية المعنية، للقيام بدورها المطلوب، وتوفير الإمكانات اللازمة لمنع تفشي الأمراض في المنطقة بشكل عام والمخيمات بشكل خاص.

 

وأعرب الفريق عن عدم استغرابه من ظهور العديد من الإصابات وخاصةً ضمن المخيمات، مبيناً أنه حذّر سابقاً من الوصول إليه ، خاصة في ظل عدم اتخاذ إجراءات جدية وجذرية لمنع انتشار المرض من الدخول إلى هذه البيئة الهشة، حسب وصفه.

 

وأكد أن سكان المخيمات وصلوا إلى مراحل سيئة جداً من المراحل المعيشية والاقتصادية، بالتزامن مع المعطيات الحالية لعمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة، داعياً الجميع إلى عدم التهاون في اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية لمنع ازدياد أعداد المصابين.

وقال الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج السابق في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، ومدير البرامج حاليا في منظمة الأمين الإنسانية في تصريح سابق لمنصة SY24:، إن “الأسباب وراء ارتفاع الإصابات بالمرض هي نفس أسباب ظهور الجائحة أساساً: جفاف منابع المياه و نهر الفرات وتلوثها بالجراثيم، ضعف البنى التحتية خاصة مرافق وشبكات الصرف الصحي وشبكات مياه الري والشرب، الاعتماد على مياه الصرف الصحي لسقاية المزروعات، والمصادر غير الموثوقة لمياه الشرب، ونقص الوعي الصحي لدى السكان”.

وبلغ إجمالي الإصابات بـ “الكوليرا” شمال غرب سوريا 336 إصابة و11 حالة وفاة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.

 

في حين وصل إجمالي الإصابات في منطقة نبع السلام إلى 39 إصابة و2 حالة وفاة، أمّا في مناطق شمال شرق سوريا بلغ إجمالي الإصابات 159 إصابة و30 حالة وفاة.

 

وفي مناطق النظام السوري، وصلت أعداد الإصابات بالمرض إلى 1398 إصابة منها 843 إصابة في حلب، بينما بلغ إجمالي الوفيات 49 حالة منها 40 حالة في حلب وحدها، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام.