Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان يلمح إلى عملية عسكرية في سوريا.. ومحلل تركي يوضح 

خاص - SY24

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إلى عملية عسكرية ممكن تنفيذها على الأرض، وذلك ضد قوات “قسد”  شمال شرقي سوريا.

كلام أردوغان جاء في تصريحات له أثناء عودته من قطر.

وقال أردوغان، إنه “خلال عملية (المخلب ـ السيف)، دمرنا 12 هدفا تابعا للإرهابيين المتمركزين في كوباني (عين العرب) وليس هناك قيود فالحديث عن استمرار العملية وارد”.

وأضاف “لم نتكلم عبثاً عندما قلنا إننا سنأتي على حين غرة ونفذناها عندما حان الوقت”.

وتابع أن “السلطات الأمنية التركية تقرر وتتخذ خطواتها، ولا ننتظر الإذن من أحد”.

وأشار إلى أنه “من غير الوارد أن تقتصر (المخلب السيف) على العملية الجوية، وسنتخذ القرار والخطوة بشأن حجم القوات البرية التي يجب أن تنضم للعملية”.

وتعقيباً على ذلك قال المحلل السياسي التركي “مهند حافظ أوغلو” لمنصة SY24، إن “الخيارات مفتوحة بالنسبة لتركيا، وما القصف الجوي إلا رد أولي على ذلك التفجير الإرهابي، وقيام عمل عسكري ميداني مرتبط بقوة بأي ردود إرهابية من قبل قسد ضد القوات أو المدنيين الأتراك”.

وأضاف “يبدو أن المنطقة مقبلة على تصعيد بحكم استهداف نقاط عسكرية تركية سواء في كاركاميش في غازي عنتاب أو في كيلس (على الحدود مع سوريا)”.

وأمس الأحد، شنت طائرات حربية تركية غارات جوية في شمالي سوريا، استهدفت مواقع “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب الكردية”، المصنفتين “إرهابيتين” على لوائح أنقرة، ما أسفر عن سقوط 12 عنصراً من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن قواتها نفذت عملية “المخلب السيف” الجوية في شمالي سوريا والعراق، مؤكدة أن “وقت الحساب قد حان” في إشارة إلى الرد التركي على تفجير إسطنبول.