Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أسعار الذهب تصدم القاطنين في مناطق النظام.. والدولار إلى ارتفاع

خاص - SY24

أعرب القاطنون في مناطق النظام عن صدمتهم من استمرار ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات غير مسبوقة، معربين عن المخاوف من انعكاس ذلك على الأوضاع الاقتصادية وسط تفاقم الأزمات بشكل يومي.

وفي التفاصيل، تراوح سعر غرام الذهب عيار 21، اليوم الإثنين، بين 290 ألف ليرة سورية سعر المبيع، و289500 ليرة سورية سعر الشراء.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 18، سعر مبيع 248571 ليرة سورية، وسعر شراء 248071 ليرة سورية، حسب نشرة أسعار “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

وعن انعكاس ذلك على أحوال المدنيين وسبب التعبير عن صدمتهم من هذا الأسعار وفق ردود الأفعال التي تم رصدها على منصات التواصل الاجتماعي، أوضحت “بتول حديد” مساعدة باحث في مركز حرمون للدراسات المعاصرة لمنصة SY24، أن “الذهب يعتبر حساس السوق والوضع السياسي والاقتصادي والأمني في أي بلد، وبالتالي القفزات والتقلبات السريعة تأتي نتيجة عدم استقرار السوق، خاصة مع أحداث السويداء الأخيرة وانقطاع مادة البنزين عن سوريا”.

ورأت أن “هذه مؤشرات تجعل السوريين يشعرون بالخوف من حدوث انهيار مالي جديد، فيتجهون إلى الصاغة ليضعوا ما في أيديهم من أموال وسيولة، وتبعاً للعرض والطلب (عرض محدود من الذهب مع طلب كبير، يزيد من سعر الذهب في السوق)”.

وأشارت إلى أن ارتفاع الذهب يعني ارتفاع الدولار، وبالتالي السلع كلها سوف ترتفع، لأن الذهب بعرف الناس مرتبط بالدولار”.

ومنذ عدة أيام بدأت أسعار الذهب تقفز بشكل ملحوظ، وسط التوقعات بوصوله ليلامس حاجز الـ 300 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21.

يشار إلى أن أسعار صرف الدولار ارتفعت هي الأخرى، في تعاملات اليوم الإثنين، إذ تراوح سعر صرف الدولار في دمشق بين 5830 ليرة سورية مبيع، و5760 ليرة سورية شراء.

وفي إدلب، بلغ سعر صرف الدولار 5800 ليرة سورية مبيع، و5770 ليرة سورية شراء.

وفي حلب، سجّل سعر صرف الدولار 5810 ليرات سورية مبيع، و5740 ليرة سورية شراء.