Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عقد مؤتمر إعادة الإعمار الأول شمال حلب

خاص - SY24

نظمت لجنة إعادة الاستقرار المؤتمر الأول تحت عنوان “إعادة اعمار الشمال السوري بين متطلبات المرحلة والتحديات” في مدينة أخترين بريف حلب الشمالي.

وعقد المؤتمر بحضور المجالس المحلية في ريفي حلب الشمالي والشرقي، وممثلين عن نقابة المهندسين السوريين الحرة والحكومة السورية المؤقتة، بالإضافة إلى ممثلين عن ولاية كلس التركية.

كما تم استعراض الدور الذي يلعبه هذا الملف في رسم ملامح البلاد من كافة النواحي، وشرح مفهوم الإعمار وظهور المصطلح، وقطاعات إعادة الإعمار، والواقع السوري السياسي والمواقف الدولية من إعادة إعمار سوريا، والواقع بين المتطلبات والتحديات، إضافةً للحديث عن مصادر التمويل من أجل إعادة الإعمار.

ويعتبر المؤتمر رسالة سياسية إلى المجتمع الدولي، ويهدف لتسليط الضوء على مناطق المعارضة السورية وضرورة بدء إعادة الإعمار فيها، وربط ذلك بحتمية الانتقال السياسي وفق معايير وقرارات الأمم المتحدة.

وتم الاتفاق خلال المؤتمر على توزيع نماذج جمع الأضرار وقطاعاتها على المجالس المحلية في المنطقة، وإقامة ورشات تدريبية مع المجالس المحلية على آليات جمع البيانات وتنزيلها على النماذج المعتمدة، فضلاً عن جمع البيانات وتحليلها ومن ثم تحويلها إلى تقارير ودراسات هادفة توضح الاحتياج والأولويات.