Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تطالب بإغلاق مخيم الركبان وإعادة النازحين لمناطقهم

وكالات - SY24

أكدت الأمم المتحدة على مساعي موسكو بضرورة التخلص من مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية وإغلاقه تزامناً مع محادثات روسية أردنية تدور حول إعادة قاطني المخيم إلى مناطق النظام السوري.

وشدد “أمين عوض” مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في حديثه لوكالة “نوفوستي” الروسية، على أن مخيم الركبان للاجئين السوريين، “لا يمكن أن يبقى مفتوحاً للأبد”.

ولفت المسؤول الأممي في حديثه بهذا الصدد إلى ضرورة إيجاد حل يسمح للنازحين السوريين المقيمين هناك بالعودة إلى مناطقهم.

وأوضح عوض “لا أعتقد أن مشكلة الركبان اليوم تتلخص في ضرورة مواصلة تقديم المساعدات، بل في ضرورة إعادة اللاجئين إلى مناطقهم”، في إشارة منه إلى مناطق سيطرة النظام.

وأضاف المسؤول الأممي “يجب التخلص من المخيم وإيجاد حل لكل هؤلاء الناس، لا يمكنهم البقاء هناك حتى نتمكن من مساعدتهم ويجب أن نجد حلا لكل مجموعة ولكل شخص على حدة”، حسب وصفه.

أكدت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الأنباء التي تحدثت عن وجود محادثات أردنية أميركية روسية بدأت بالفعل بهدف إيجاد حل جذري لمشكلة مخيم الركبان عبر توفير شروط العودة الطوعية لقاطني الركبان إلى مدنهم وبلداتهم التي تم طرد داعش منها، في حين يرفض نازحو المخيم نقلهم باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري.