Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

التحالف الدولي: لن نغير خططنا شرقي سوريا وسنواصل دعم القوات الشريكة

خاص – SY24

أكد الجنرال “بات وايت”، القائد العام لعمليات التحالف الدولي ضد “داعش” (عملية العزم الصلب)، أن خططهم في شرقي سوريا لن تتغير، وأنهم مستمرون بدعم القوى الشريكة على الأرض من أجل هزيمة تنظيم “داعش”.

وأكد وايت أنه ورغم العديد من الصعوبات إلا أنه تم تحقيق نجاحات ملحوظة في المعركة ضد داعش خلال الأشهر القليلة الماضية وأهمها مقتل متزعم التنظيم المدعو “أبو بكر البغدادي”، على حد قوله.

كلام الجنرال “وايت” جاء في إيجاز صحفي هاتفي عقده، أمس الجمعة، بتنظيم من وزارة الخارجية الأمريكية، وصل لمكتب SY24، صباح اليوم السبت، نسخة منه باللغة العربية.

وقال الجنرال “وايت” إنه “لن تتغير شراكتنا في سوريا وسنواصل دعم قواتنا لتحقيق هزيمة عمليات داعش، كما ستواصل قوات العمليات الخاصة في التحالف دورها الاستشاري مع شركائنا في كل من العراق وسوريا، و سنواصل تقديم للمعدات والرواتب بشكل مشروط”.

وفيما يتعلق بخطتهم شمالي و شرقي سوريا أوضح الجنرال وايت أنه: “ما من تغيير، يبقى هدفنا متمثلا حاليا بالتركيز على تمكين القوى الشريكة من هزيمة داعش ونحن نقوم بذلك بطرق مختلفة، بما في ذلك التوجيه، وتتمثل إحدى الطرق بتوفير المعدات لهذه القوى الشريكة، وسنقدم الدعم الممكن عند الطلب، على غرار مراقبة الاستخبارات والطائرات الاستطلاعية والضربات الجوية متى دعت الحاجة إلى ذلك”.

وأشار الجنرال “وايت” إلى أن “تنظيم داعش يسيطر على حوالى 110 آلاف كم مربع قبل تشكيل التحالف في العام 2014، وكانت مناطقه تشمل الرقة والموصل والرمادي والفلوجة، وكان يتواجد في تلك المنطقة حوالى 40 ألف مقاتل إرهابي، وكانت تلك ذروة التنظيم وتمكن شركاؤنا في العراق وسوريا منذ ذلك الحين حتى اليوم من تحرير حوالى 8 ملايين شخص من حكم داعش بدعم من التحالف، ولم يعد تنظيم داعش يسيطر اليوم على أي أراض ويستكمل شركاؤنا مواجهة تهديده بقوة في العراق وسوريا”.

وأضاف الجنرال “وايت” أن “عملية العزم الصلب اضطرت إلى التعامل مع عدد من الأحداث في سوريا العام الماضي، بما في ذلك التواجد التركي في سوريا والتواجد العسكري الروسي وتدخل الميليشيات الإيرانية ووجود أعداد كبيرة من السجناء من أفراد داعش والنازحين الداخليين”.

وختم الجنرال “وايت” بالقول، إن “عملية العزم الصلب في العراق تعرضت إلى التهديد من مجموعات ميليشياوية ومارقة مدعومة من إيران بعد قتلهم لأربعة من أعضاء التحالف، وعلى الرغم من كل ذلك، شهدنا نجاحات ملحوظة في المعركة ضد داعش خلال الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك مقتل أبو بكر البغدادي (متزعم التنظيم)”.

يشار إلى أن “التحالف الدولي ضد داعش” بقيادة واشنطن، تشكل في أيلول/سبتمبر 2014 ، معلنا عن التزامه بإضعاف تنظيم “داعش” وفي النهاية إلحاق الهزيمة به.