Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يمنع الأهالي من العودة إلى حي الشياح في حمص.. ما السبب؟

محمد إدريس – SY24

تواصل قوات النظام السوري منع أهالي حي “جورة الشياح” في مدينة حمص، من العودة إلى منازلهم بعد أن هجرتهم منها قسراً منتصف عام 2012.

وتتعمد قوات النظام السوري عدم السماح للأهالي بالعودة إليه، كـ “عقوبة جماعية”، تفرضها على الأهالي بسبب المظاهرات الكبيرة التي شهدها الحي عقب اندلاع الثورة في البلاد، إضافة إلى أن الحيّ مليئ بالأنقاض والركام ولم تقوم بلدية النظام حتى الآن بفتح الطرقات.

وقال الناشط “أبو عبيدة الحمصي” لـ SY24، إن “قوات النظام تعامل أهالي حي جورة الشياح بطريقة سيئة جداً لم تعامل بها إسرائيل للفلسطينيين، حيث تمنعنا من السكن في منازلنا بكل وقاحة”.

وأكد أن “مؤسسات النظام تفرض دفع مبالغ مالية كبيرة بمُسمى تصفية ذمة ماء وكهرباء ودفع فواتير عن السنوات التي لم تكن العوائل موجودة فيها أصلاً”.

وطالب أهالي الحي بالعودة إلى منازلهم من خلال شكواهم التي نشرتها صحيفة “العروبة” الموالية للنظام السوري، والتي وجهت فيها الجهات المعنية في المحافظة للإسراع بتأمين الخدمات اللازمة للحي، رغم سيطرة النظام عليها منذ سبع سنوات.

ويعد حي جورة الشياح من أوائل الأحياء التي انتفضت ضد النظام السوري في مدينة حمص، حيث شهد العديد من المظاهرات ومحاولات الاقتحام من قبل قوات النظام، الأمر الذي دفع النظام إلى تدميره وقتل المئات من سكانه.