Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد قصفها لقوات إيرانية قرب دمشق.. واشنطن تؤكد على حق تل أبيب في الدفاع عن نفسها

خاص - SY24

بحث وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، آخر التطورات عقب الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع الميليشيات الإيرانية قرب دمشق مؤخراً.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، أن “بومبيو” عبَّر عن دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من تهديدات الحرس الثوري الإيراني، مضيفةً أن الجانبين بحثا خلال اتصال هاتفي استغلال إيران لوجودها في سوريا لتهديد تل أبيب وجيرانها.

وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “أفيف كوخافي” أن قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني التابع للحرس الثوري كان يشرف بشكل شخصي على الخطة التي تم إفشالها، والتي تهدف لشن هجمات على إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة.

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد استهدفت خلال الساعات الأخيرة، مواقع عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني بالقرب من العاصمة السورية دمشق، حيث أكد ناشطون سقوط قتلى وجرحى جراء تلك الغارات التي استهدفت منطقة “عقربا”.

وأعلن المتحدث الإعلامي باسم “الجيش الإسرائيلي” (أفيخاي أدرعي) أن مقاتلات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية لـ “فيلق القدس”، وأحبطت عملية إرهابية خططت لتنفيذها الميليشيات الإيرانية ضد أهداف إسرائيلية.

وبين أن “الغارات استهدفت عناصر فيلق القدس خلال إعدادهم لإطلاق طائرات مسيرة على إسرائيل”، بينما أكدت وسائل إعلام النظام أن “الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء دمشق”.

يذكر أن القوات الإيرانية تتعرض منذ انتشارها في سوريا قبل سنوات، لمشاركة النظام في قتل السوريين وارتكاب المجازر بحق الأهالي في المناطق الخارجة عن سيطرة جيش “بشار الأسد”، للقصف الجوي الإسرائيلي، الذي أدى إلى مقتل عدد كبير من عناصرها بينهم ضباط من الحرس الثوري الإيراني.