Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

جنوبي إدلب.. مناشدة لتفعيل النقاط الطبية ومقتل طفلة أثناء إسعافها

خاص - SY24

ناشد “فريق منسقو استجابة سوريا”، العامل في الشمال السوري، كافة المنظمات الطبية إعادة تفعيل نقاط عملها في جبل الزاوية جنوبي إدلب، وذلك لمساندة المدنيين في ظل قصف قوات النظام السوري وروسيا المستمر. 

 

وقال الفريق في بيان، وصلت نسخة منه لمنصة SY24، اليوم الإثنين، “نناشد الجهات الصحية والمنظمات الطبية العاملة في المنطقة، إعادة تفعيل النقاط الطبية في مناطق جبل الزاوية جنوبي إدلب”. 

 

وأشار إلى أن “كافة قرى جبل الزاوية لاتحوي سوى نقطتين فقط، وهي غير قادرة على التعامل مع الإصابات الحربية نتيجة الاستهدافات اليومية للمنطقة”. 

 

يأتي ذلك في ظل التصعيد العسكري من قبل النظام السوري وروسيا، على منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب والأرياف المتاخمة لها. 

 

ولفت الفريق إلى مقتل طفلة، اليوم، نتيجة استهداف قوات النظام السوري لبلدة حميمات جنوبي إدلب، مبينا أنها فقدت حياتها خلال إسعافها من منطقة الاستهداف إلى مدينة إدلب. 

 

بدوره أكد الدفاع المدني السوري في بيان، مقتل طفلة وإصابة طفلتين، جميعهم من عائلة واحدة، بقصف صاروخي لقوات النظام وروسيا استهدف منزلهم في قرية حميمات بسهل الغاب، مؤكدا تعرض بلدة قسطون أيضا لقصف مدفعي على أحياءها السكنية دون وقوع إصابات. 

 

وأمس الأحد، قُتل مدني وأصيب آخرون بقصف لقوات النظام السوري استهدف مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي ، في خرق مستمر لاتفاق وقف إطلاق النار. 

والجمعة، ذكر الدفاع المدني في تقرير له ، أن وتيرة تصعيد نظام الأسد وحليفه الروسي على شمال غربي سوريا ارتفعت بشكل واضح مع هجمات ممنهجة على المشافي والمرافق الحيوية ومراكز الدفاع المدني السوري، في سياسة شبيهة بما كان يجري منذ عشر سنوات وإن كانت الهجمات أخفض نسبياً ولا يمكن توصيفها بأنها حملات عسكرية، ولكنها تأتي في إطار سياسة قوات النظام وروسيا بالحفاظ على حالة من اللا حرب واللا سلم، بهدف منع أي حل سياسي على الأرض، ولضمان بقائها المرتبط بحالة التوتر.