Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خلفاً للبغدادي المريض.. قيادي جديد يتولى زعامة “داعش”

وكالات - SY24

أكدت صحيفة “التايمز” البريطانية قيام متزعم تنظيم داعش “أبوبكر البغدادي” بتعيين خليفة له لقيادة التنظيم خلال الفترة المقبلة، مرجعةً هذا القرار إلى تدهور وضعه الصحي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها يوم الخميس تحت عنوان “البغدادي المريض يضع تنظيم الدولة تحت إمرة الأستاذ”: إن “أبوبكر اختار الضابط السابق في الجيش العراقي عبدالله قرداش لينوب عنه في إدارة شؤون التنظيم”.

وأوضحت أن “قرداش” والملقب بـ”الأستاذ” هو ضابط سابق في جيش الرئيس العراقي السابق “صدام حسين” وبرز في “التنظيمات الجهادية” بعد سقوط النظام في العراق عام 2011، مشيرةً إلى أنه كان يشغل خلال السنوات الماضية منصب مساعد “البغدادي”.

وأضافت: أن الولايات المتحدة كانت قد اعتقلت كلاً من “البغدادي” و”قرداش” عام 2003 لصلتهما بتنظيم القاعدة، ومنذ ذلك الوقت تعززت العلاقات بين الطرفين.

وعزا محللون قرار “البغدادي” هذا إلى رغبته بتولي “قرداش” إعادة بناء تنظيم الدولة داخلياً، بينما يتفرغ هو لتجديد خطاب التنظيم في محاولة لجذب مقاتلين جدد كما كان يجذبهم في بداياته، وذلك وفقاً لما نقلت “التايمز” عنهم.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر أمنية عراقية أكدت في وقت سابق تعرض “أبوبكر البغدادي” في عام 2018 لإصابة بشظايا صاروخ في العمود الفقري أدت لحدوث شلل في أطرافه، وذلك في منطقة هجين بريف دير الزور الشرقي.