Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

رابطة طبية: تضاعف أعداد حالات كورونا بنسبة 200% شمال سوريا

خاص – SY24

أعلنت “الرابطة الطبية للمغتربين السوريين/سيما”، عن تضاعف عدد حالات المصابين بمتحور “دلتا”، وذلك خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة شمال غربي سوريا.

وأوضحت الرابطة الطبية أن نسبة مصابي متحور دلتا في مستشفيات عزل سيما وصل خلال أسبوع إلى 200%. 

وأضافت أنه “تضاعف عدد حالات المصابين بكوفيد-19 بمقدار 200% خلال الاسابيع الثلاثة الأخيرة وفقاً لسجلات سيما، حيث سجلت 2225 حالة تزامناً مع انتشار المتحور دلتا”.

وحذّرت من أن متحور دلتا “لم يعد يهدد فقط كبار السن، بل أصبح مميتاً حتى لفئة الشباب والأطفال، حيث فقدنا طفلة بعمر سبع سنوات”.

ولفتت إلى ازدياد الضغط على مستشفيات ومراكز العزل بنسبة إشغال 100%، كما في مركز كفرتخاريم للعزل (العناية المشددة) إضافة لقرب امتلاء أجنحة الاستشفاء في مستشفيات العزل الثلاث (إدلب الكارلتون، جسر الشغور، كفرتخاريم).

وأشارت الرابطة الطبية إلى حجم التحديات التي تواجههم وذكرت في بيانها “نواجه تحدياً إنسانياً كبيراً واستنزافاً غير مسبوق في تجهيزاتنا الطبية وكوادرنا”.

وأهابت الرابطة الطبية بسكان المنطقة “التماس تدابير الوقاية ما أمكن منها، كالتباعد في المسافات والغسيل المستمر للأيدي وتجنب الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة”.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد” في تصريح مقتضب لمنصة SY24، إنه “من الممكن جدا في هذا الأسبوع فرض حظر إجباري في عموم مناطق شمال غربي سوريا”.

وأمس السبت، أكد فريق “منسقو استجابة سوريا”، أن منطقة “حارم” وما حولها بريف إدلب، باتت منطقة “عالية الخطورة، نظرا للانتشار المتزايد لفيروس كورونا.

ودعا الفريق، جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل وطارئ، إلى ضرورة تضافر كل الجهود واستمرار التنسيق بينهم، لمواجه هذا الوباء الخطير والحد من انتشاره وعدم تمدده في ظل التسجيل اليومي لحالات جديدة مصابة بفيروس كورونا.

وقبل أيام، أكدت مصادر طبية عاملة في الشمال السوري لمنصة SY24، على أن ارتفاع أعداد الإصابات غير المسبوقة بفيروس كورونا، تنذر بخطر يهدد النظام الصحي في حال لم يلتزم السكان بتلقي اللقاح وبالتعليمات الصحية اللازمة.

من جهته ذكر فريق الدفاع المدني السوري في بيان، أن فرقه تكثف من عملها في الاستجابة لجائحة كورونا، حيث نقلت خلال الساعات الماضية، نحو 50 حالة لمصابين ومشتبه بإصابتهم بينهم 17 امرأة وثلاثة أطفال إلى مركز الحجر الصحي ومراكز تلقي اللقاح، فيما دفنت جثث 5 وفيات كانت نقلتها من المشافي الخاصة بفيروس كورونا في عموم مناطق شمال غربي سوريا، مع اتخاذ كافة إجراءات الوقاية.

ووصل عدد الإصابات شمال غربي سوريا، إلى 34723 حالة، والوفيات إلى 751 حالة، والشفاء إلى 24222 حالة.