Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما هي أهم مواقف الدول العربية من العملية العسكرية في سوريا؟

ما هي أهم مواقف الدول العربية من العملية العسكرية في سوريا؟

خاص – SY24

تواردت الكثير من الردود الدولية على الضربة العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من بريطانيا وفرنسا ضد مواقع عسكرية للنظام السوري فجر اليوم، ونستعرض أهم الردود العربية على الضربة، والتي انقسمت بين معارضٍ ومؤيد لها، إلا أن الأغلبية أيدوا العملية.

أولاً في السعودية، أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية تأييد الرياض التام للضربة العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على أهداف عسكرية في سوريا.

وقال المصدر السعودي إن “العمليات العسكرية جاءت رداً على استمرار النظام السوري في استخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دوليا ضد المدنيين الأبرياء بمن فيهم الأطفال والنساء، واستمرارا لجرائمه البشعة التي يرتكبها منذ سنوات ضد الشعب السوري” حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وانضمت إلى السعودية دولة البحرين والتي أيدت الغارات الجوية التي استهدفت مواقع عسكرية للنظام، في حين اعتبرت الخارجية المصرية أن التصعيد في سوريا يهدد التفاهمات الحالية بشأن مناطق “خفض التوتر” ما يشير إلى رفضها العملية العسكرية.

أما في العراق، اعتبرت الخارجية العراقية أن الضربات التي وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر اليوم السبت على سوريا “تصرفا خطيرا جدا”، وحذرت من تداعياتها على استقرار وأمن المنطقة.

وفي لبنان، أبدى وزير الدفاع اللبناني غضبه من توجيه ما أسماه “العدوان الثلاثي” على سوريا، حيث أدان الهجوم معتبراً أنه “انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وقال وزير الدفاع اللبناني “يعقوب الصراف”: “هذا العدوان يستند إلى القوة العسكرية، فيما من المفترض أن تسود لغة السلام والعقل والمنطق والتفاوض، تجنبا للمزيد من الحروب والأزمات والقتل، وحقنا للدماء”.