Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

وفاة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم.. أبرز مسيرته المهنية

متابعات – SY24

نعى فنانون سوريون معارضون، وفاة الفنان السوري القدير “عبد الرحمن أبو القاسم” بعد أن تدهورت حالته الصحية منذ أسابيع، وأدخل إلى المشفى بدمشق بسبب نقص في الأوكسجين وتعب في عضلة القلب إضافة إلى ماء في الرئتين، لتنتهي مسيرته المهنية الفنية عن عمر يناهز الـ 78 عاماً.

وقدم الراحل العديد من الأعمال التلفزيونية السورية، منها: “الكف والمخرز”، و”العبابيد”، و”الكواسر”، و”أبو خليل القباني”، و”الهنوف”، و”بيت جدي”، و”الأماني المرة”، و”طوق البنات”، و”شتاء ساخن”.

وكان أبو القاسم قد أنهى منذ شهرين تصوير تصوير مشاهده في مسلسل “بروكار” من إخراج محمد زهير رجب وتأليف سمير هزيم والذي من المتوقّع أن يعرض في شهر رمضان.

عبد الرحمن أبو القاسم هو فنان سوري من أصل فلسطيني من مواليد صفورية عام 1942 بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وبعد ذلك تنقل في عدد من الفرق السورية المحلية.

وفي عام 1965 قدم عددا من المسرحيات بما لا يقل عن 15 عرضا وكانت العروض المشاركة 100 عمل مسرحي ثم تبنت منظمة التحرير هذه الفرقة وأصبح اسمها فرقة المسرح الوطني الفلسطيني.

وكتب الفنان السوري المعارض “نوار البلبل” في رثاء أبو القاسم “حقك عراسي يا أبو هيثم كان بدي بوسك من جبينك بس ما بيطلع بإيدي .. الله معك”.

أما الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان” كتب أيضاً: “الرجل المبدع والطيب ودمث الخلق وصاحب اللهفة والحضور البهي، الفنان الفلسطيني السوري عبدالرحمن أبو القاسم.. الرحمة الواسعة والسلام لروحك يا أبو هيثم..والعزاء لمحبيك.. وداعاً”.