Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال في ازدياد.. وجائحات أخرى تضغط على القطاع الصحي

خاص - SY24

يواجه القطاع الصحي شمال سوريا أعباء متزايدة، وذلك في ظل تفشي الكورونا والكوليرا إضافة إلى الحصبة، وفق مصادر طبية.

 

وأوضح الدكتور “عبد الرحمن الحاجولي”، منسق ترصد في شبكة الإنذار والاستجابة المبكرة EWARN في حديثه لمنصة SY24، أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الأخيرين.

 

وأضاف، أنه في آخر أسبوع تم تسجيل 120 إصابة جديدة، وهو أكبر رقم تم تسجيله للإصابات الأسبوعية منذ فترة 5 أشهر.

 

وأشار إلى أن نسبة الإيجابية الأسبوعية بلغت 5.29% في الأسبوع الأخير، معتبراً أن هذا كله قد يشير إلى احتمال وجود انتشار أكبر للفيروس في مناطق شمال غرب سوريا.

 

ولفت إلى أن الزيادة متركزة بشكل أساسي في 3 مناطق هي عفرين إدلب وحارم.

 

وبحسب آخر تقرير أسبوعي لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك زيادة في مناطق شرق المتوسط وجنوب شرق آسيا، على عكس باقي المناطق التي تشهد انخفاض بنسبة الإصابات، حسب المصدر الطبي ذاته.

 

وذكر أن الحصيلة الاجمالية لعدد الإصابات بكورونا هي 105139 إصابة منذ بدء الجائحة وهي الحالات المثبتة مخبريا، في حين بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكورونا 2527 حالة وفاة، إضافة إلى 

103109 حالات الشفاء .

 

وفي سياق متصل، بيّن الحاجولي أن هناك انخفاض طفيف بعدد الإصابات بمرض الكوليرا مقارنة بالأسابيع السابقة.

 

وذكر أن إجمالي الحالات المشتبهة هو  68546، والإيجابية 598 حالة، في حين أن إجمالي الوفيات بلغ 23 وفاة، شمال غربي سوريا.

 

وبلغ إجمالي الإصابات المشتبهة 34552 حالة، و175 حالة إيجابية، و30 حالة وفاة، أمّا في مناطق نبع السلام بلغ إجمالي الحالات المشتبهة 4433، و44 حالة إيجابية، و2 حالة وفاة.

 

وعن حجم الضغط الحاصل على القطاع الصحي شمال سوريا، ذكر الحاجولي أن المنطقة شمال غربي سوريا تشهد انتشار 3 جائحات: الكورونا والكوليرا والحصبة، وهذا بيزيد العبء على القطاع الصحي خصوصا بعد حدوث الزلزال منذ 6 شباط/فبراير الماضي.

 

وقبل أيام دعا فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، جميع الأهالي في الشمال السوري إلى ضرورة تلقي اللقاح اللازم ضد كورونا، مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس قدر المستطاع (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار) وتجنب الأماكن المزدحمة، للحفاظ على السلامة وتقليل نسب انتشار الوباء.

 

من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أن فريق لقاح سوريا أطلق منذ 10 أيام حملة لقاح للوقاية من مرض الحصبة ومن شلل الأطفال الفموي شمال سوريا، حيث بلغ عدد الأطفال الملقحين ضد الحصبة والحصبة الألمانية 656898 طفلاً، وعدد الملقحين ضد شلل الأطفال الفموي 755897 طفلاً، حسب فريق اللقاح.