Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هل تناقص عدد عناصر داعش في سوريا؟.. مصدر يوضح

خاص - SY24

استبعد مضر الأسعد، المنسق العام للمجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية، أن تكون الأرقام التي تتحدث عن أعداد عناصر داعش في سوريا والتي تقدر بنحو 7 آلاف عنصر دقيقة جداً.

كلام الأسعد جاء في تصريح لمنصة SY24، وذلك للتعقيب على التقارير الأمريكية بأن داعش يحتفظ بما يتراوح بين 5 آلاف و7 آلاف عنصر له في سوريا والعراق.

ووفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، فإن عدد عناصر داعش في سوريا والعراق انخفض إلى ما بين 5 و7 آلاف عنصر، خلال العام الجاري 2023، نصفهم فقط من المقاتلين، مقارنة بـ 10 آلاف مقاتل في عام 2022، و18 ألف مقاتل في 2020، وهو ما أكده تقرير صادر أوائل أيار/مايو الجاري، عن المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

وأوضح الأسعد أن داعش لا يوجد لديه من 5 إلى 7 آلاف عنصر وبالأخص في سوريا، فمن يتمسك حاليا بداعش وثقافة داعش أعدادهم محدودة ولا تتجاوز العشرات.

وأشار إلى أن أغلبية من كان يعمل مع داعش لم يكونوا يؤمنون بداعش، بل كانوا يعملون معه لأسباب كثيرة ومنها: كسب السلطة والمال، ومنهم من خُدع بداعش، ومنهم من انضم لمحاربة الميليشيات الإيرانية، حسب تعبيره.

واعتبر أن أمريكا تريد من هذا التصريح والإعلان عن هذه الأرقام، أن تقول بأنها هي من قامت بمحاربة داعش والقضاء عليه، ما يعطيها الشرعية للبقاء بسوريا، وأيضاً لإعطاء الشرعية لقسد لاستمرار سيطرتها على شرقي الفرات.

ورأى أن الهدف كذلك من الإعلان عن هذه الأرقام، هو أن يتم دعم قسد من بعض الدول العربية والغربية سياسياُ وعسكرياُ، وذلك لأسباب كثيرة أهمها الضغوط العشائرية والقبائلية التي باتت تحصل على قسد في منطقة الجزيرة العربية، وفق وجهة نظره.

ونهاية نيسان/أبريل الماضي، كشفت القوات الأمريكية في شمال وشرق سوريا، أنها تمكنت بالتعاون مع “التحالف الدولي” من تخفيض نشاط تنظيم داعش في سوريا والعراق إلى حد كبير، خلال هذا العام.

وذكر مسؤول عسكري في التحالف الدولي، أن التنظيم لا يزال مهزوماً عسكرياً ولا يمتلك أي أرض، مضيفاً: “شهدنا انخفاضاً كبيراً في نشاطه وفعاليته في منطقة عملياتنا”.

وأعلن التحالف الدولي عن حصيلة عملياته العسكرية والأمنية ضد تنظيم داعش شرقي سوريا، وذلك خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.

 

وذكر التحالف الدولي في بيان، أن العمليات أسفرت خلال نيسان/أبريل الماضي، عن مقتل 13 عنصراً من التنظيم واعتقال 28 آخرين.