Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أسعاره ترتفع للضعف.. حليب الأطفال يثير سخط القاطنين في مناطق الأسد

خاص-SY24

هاجم القاطنون في مناطق النظام المراكز الصحية وأصحاب الصيدليات بخصوص مادة حليب الأطفال، مؤكدين أن سعر علبة الحليب الواحدة بات سعرها يصل إلى مستويات قياسية.

جاء ذلك رداً على إقرار النظام وعلى لسان رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق، بأن أسعار حليب الأطفال ارتفعت إلى الضعف خلال الأيام الماضية، وأصبح الحصول على حليب الأطفال عبئا إضافية على السوريين، وخاصة من ذوي الدخل المحدود.

وارتفعت كلفة عبوات حليب الأطفال على مدار شهر إلى أكثر من الضعف، وفق المصدر ذاته.

 

ولفت رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق، إلى أن نوع “نان” أصبح بحوالي 46900  ليرة بعدما كان بـ 18800 ليرة سورية، في حين ارتفع سعر حليب نوع “كيكوز” إلى 38400 ليرة بعدما كان سعره 15300 ليرة سورية.

 

ويوجد في أسواق مناطق النظام 6 أصناف من حليب الأطفال، في حين أن المواد التي تم استيرادها تكفي لمدة ثلاثة أشهر فقط، وفق ما أفاد به المسؤول الصحي في حكومة النظام.

 

وأكد القاطنون في مناطق النظام أن كلام نقيب الصيادلة غير دقيقة، لافتين إلى أن علبة الحليب الواحدة يصل سعرها إلى نحو 70 ألف ليرة سورية، في حين أن بعض الصيادلة منذ عدة أيام لم تقم ببيع علبة حليب واحدة لمن هو بحاجتها.

 

وذكر آخرون أن الصيدلية المركزية في اللاذقية ومنذ 4 أشهر تقريبا، لم توزع ولا علبة حليب واحدة، ما يؤكد عدم صحة مزاعم نقيب الصيادلة التابع للنظام، حسب تعبيرهم.

 

ولفت كثيرون إلى أن كل أصناف الأدوية باتت مفقودة، ولم يعد الأمر مقتصراً على مادة حليب الأطفال فقط، وفق تأكيداتهم.

 

وقبل أيام، أكد مراسلنا في دمشق وريفها أن  حواجز ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والفرقة الرابعة المتمركزة عند مدخل منطقة السيدة زينب، بتفتيش دقيق على أغراض الركاب، وسحب أي علبة حليب تخص الأطفال، أو حتى المعلبات الغذائية، بحجة أنها بضائع مهربة تضر بالاقتصاد الوطني وتؤثر عليه، ويجب مصادرتها وإتلافها.

 

وفي سياق متصل، شنت مديرية الجمارك بالتعاون مع مديرية التموين بدمشق، قبل أيام، حملة استهدفت أكثر من 8 محلات تجارية، في منطقتي باب سريجة والسويقة، في الأيام القليلة الماضية، وصادروا كمية كبيرة من المواد الغذائية والسلع الأساسية، بحجة أنها مهربة (أجنبية)، من بينها حليب الأطفال.

 

ومؤخراً، اعترف النظام السوري باستمرار أزمة حليب الأطفال في مناطق سيطرته، زاعماً أن هناك صنف جديد من حليب الأطفال سيدخل السوق قريباً دون تحديد مصدره أو الكميات التي ستصل حسب ما رصدته منصة SY24.