Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عملية أمنية للتحالف الدولي شرق سوريا

خاص-SY24

نفذ التحالف الدولي عملية أمنية في ريف الرقة شرقي سوريا، أسفرت عن إلقاء القبض على عنصر لتنظيم داعش وصفه التحالف بأنه “خطير”.

وفي التفاصيل، فإن العملية الأمنية المشتركة بين التحالف الدولي وقوات قسد استهدفت أحد أبرز المسيرين لتنظيم داعش، المدعو ممدوح إبراهيم الحجي الملقب بأبو يوسف.

وذكرت قسد في بيان، أن العنصر المذكور كان يقوم بتسيير عمل تنظيم داعش في المنطقة جنوب غربي الرقة.

وأشارت إلى أن العمليات الأمنية ضد تنظيم داعش تزيد وتساهم في بسط الأمن والاستقرار في مناطق شمال وشرقي سوريا.

وتعتبر هذه العملية الأمنية الثانية للتحالف الدولي في أقل من أسبوع، ففي 26 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت القيادة الأمريكية المركزية، عن اعتقال قواتها قيادياً بارزاً في تنظيم داعش، بعملية أمنية شمالي سوريا.

وأوضح البيان، أنه تم القبض على المدعو “أبو هليل الفدعاني”، وهو مسؤول العمليات والتسهيلات في داعش في سوريا.

وأشار البيان إلى أن “الفدعاني” له علاقات مع تنظيم داعش وخلاياه في المنطقة، مضيفا أنه لم يقتل أي مدني خلال العملية.

يذكر أنه في حزيران/يونيو 2022، أعلن التحالف الدولي تنفيذه عملية إنزال جوي في الشمال السوري، لافتاً إلى أن العملية أسفرت عن اعتقال قيادي بارز في التنظيم.

ومطلع العام 2022، نفذت قوات التحالف الدولي إنزالاً جوياً على أحد المنازل في بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي.

ومساء الخميس الماضي، شهدت سماء الرقة والطبقة بريفها، حركة لطائرات التحالف الدولي بشكل مكثف خاصة فوق الطريق الواصل بين المدينتين، ترافقت مع أصوات انفجارات سمع دويها في المكان.

وقال الناشط عبد المنعم المنبجاوي ابن المنطقة الشرقية لمنصة SY24، إن “قوات التحالف الدولي نفذت وبالاشتراك مع قسد عملية إنزال جوي مشتركة لملاحقة خلية تابعة لتنظيم داعش في منطقة الرقة”.

ولفت إلى أن المنطقة شهدت تحليقا مكثفا لطائرات الهليكوبتر في سماء الرقة وريفها، وكذلك سمع أصوات انفجارات، مشيرا إلى أن النشاط الملحوظ هذا الأسبوع في العمليات التي ينفذها التحالف الدولي ضد داعش.

ومؤخراً، أكدت تقارير غربية أن هناك تهديداً يجعل التحالف الدولي يتعامل على الفور مع قادة خطرين لداعش في سوريا، ومن أجل ذلك ينفذ عمليات الإنزال الجوي أو الاستهداف على أماكن يتوارون فيها سواء شرقي أو شمالي سوريا.