Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تكاليف القثطرة القلبية ترهق مرضى القلب في الرقة

خاص-SY24

تفيد الأنباء الواردة من مدينة الرقة شرقي سوريا، أن تكاليف عملية “القثطرة القلبية” أصبحت تثقل كاهل مرضى القلب، في معاناة جديدة إلى جانب معاناتهم من غلاء أسعار الأدوية وعدم توفرها في كثير من الأحيان.

وحسب ما تم تداوله نقلا عن مصادر طبية، فإن تكاليف القسطرة التشخيصية هي كالتالي: 50 ألف ليرة سورية معاينة مع تخطيط، و100 إلى 120 ألف ليرة سورية تصوير إيكو، و130 دولار تكاليف تركيبها.

وأشارت إلى أن تكاليف القسطرة العلاجية (شبكة) هي وفق ما يلي: من 1100 دولار إلى 1200 دولار تركيب شبكة واحدة، ومن 1500 إلى 1700 دولار شبكتين، ومن 2000 إلى 2200 دولار 3 شبكات.

ولفتوا إلى أن أجور المعاينات تختلف من طبيب لآخر، ليضاف إليها كذلك تكاليف إضافية تشمل الأدوية اللازمة بعد إجراء العملية.

وذكر عدد من أبناء الرقة أن أجور المعاينة وعملية القسطرة في محافظات أخرى قريبة من الرقة، القامشلي على سبيل المثال أقل بكثير، فيمكن إجراء القثطرة بتكاليف تصل إلى 600 دولار، وفق تقديراتهم.

وتعالت الأصوات مطالبة المستشفيات الحكومية بإجراء عملية القثطرة لمرضى القلب بشكل مجاني، لافتين إلى أنه لا قدرة لكثير من المرضى على دفع هذه التكاليف، حسب تعبيرهم.

واستنكر كثيرون هذه الأسعار والتكاليف التي يتم تداولها بالأرقام، معتبرين أن مهنة الطب مهنة إنسانية وليست تجارة، في إشارة إلى غلاء أجور المعاينات والمستشفيات في الرقة.

الجدير ذكره وحسب مصادر طبية متطابقة، فإن القثطرة التشخيصية هي حقن شرايين القلب بالصيغة لمشاهدة وكشف شرايين القلب بوضوح فقط، في حين أن القثطرة العلاجية هي توسيع بالوني للشرايين التاجية مع زرع دعامات لتوسيع الانسداد في حالة وجود مضايقات بنسبة أكثر من 75% في الشرايين التاجية، ويتم عملها عن طريق شريان الفخذ الأيمن ولا تحتاج إلى تخدير، ويكون المريض مستيقظا ويمكنه مشاهدة فيلم القثطرة.

ووسط كل ذلك، تتعالى الأصوات من داخل مدينة الرقة للشكوى من ارتفاع أجور معاينات بعض الأمراض وخاصة المزمنة منها مثل الأمراض القلبية، إذ تصل أجور معاينة مرضى القلب ما بين 50 و70 ألف ليرة سورية وتختلف الأجور من مستشفى للآخر أو من طبيب لآخر، حسب أبناء المنطقة.

وتتباين الآراء حول مدى إقبال الأهالي على المستشفيات الخاصة في المدينة نظراً لكثرتها، في حين يفضل كثيرون التوجّه إلى المستشفيات العامة كونها الأفضل بنظرهم.