Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في أول أسبوع من رمضان.. سخط بين سكان الرقة بسبب غلاء الأسعار

SY24 -خاص

أعرب القاطنون في مدينة الرقة خصوصا وعموم المناطق الخاضعة لسيطرة قسد شرق سوريا عن سخطهم الشديد من مديرية حماية المستهلك التابعة للإدارة الذاتية، عقب رفعها لأسعار مادة الفروج في أول أسبوع من شهر رمضان.

والخميس، فوجئ مواطنو مدن المنطقة الشرقية بارتفاع أسعار الدواجن إلى الضعف مع بدء شهر رمضان دون أي سبب مقنع أو مبرر، حيث وصل السعر إلى حدود 50 ألف ليرة سورية للكغ الواحد، في حين ذكر مكتب حماية المستهلك في شمال وشرق سوريا أن سعر كيلو مادة الفروج هو 35500 ليرة سورية.

وأجمع الكثير من السكان على عدم قدرتهم على شراء هذه المادة اليوم بسبب غلاء أسعارها التي تفوق القدرة على شرائها.

ومع انخفاض سعر صرف العملة الأجنبية، الذي يُفترض أن يُنعكس بشكل مباشر على أسعار علف الدواجن ومستلزماتها، اختار بعض التجار استغلال هذه الظروف لرفع الأسعار بشكل جشع، وفق وصف الأهالي.

وأشار عدد من أبناء الرقة إلى نيتهم إطلاق حملة قوية لمقاطعة شراء الفروج في الرقة حتى يعود سعره إلى مستوى مقبول.

واشتكى العديد من السكان من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير، خاصةً الدواجن إضافة إلى أسعار اللحوم والخضروات والفواكه.

واتهم البعض التجار برفع الأسعار بشكل استغلالي مع حلول شهر رمضان، مستغلين ازدياد الطلب على هذه المواد، في حين اعتبر البعض الآخر أن ضعف الرقابة من قبل لجنة حماية المستهلك ساهم في تفاقم هذه المشكلة.

من جهتها، تؤكد مديرية حماية المستهلك أنها تقوم بجولات ميدانية على الأسواق للتأكد من التزام التجار بالأسعار المُحددة، مشيرة إلى أنها ضبطت بعض المخالفات وقامت بتحرير مخالفات بحق التجار المخالفين.

ووعد مكتب حماية المستهلك ببذل المزيد من الجهود لحماية حقوق المستهلكين وضبط الأسعار في الأسواق، وفق مجلس الرقة المدني.

بالمقابل، رأى بعض أهالي الرقة والمنطقة الشرقية أنه لا يوجد تطبيق للقرارات الصادرة وذلك يعود لعدم الردع والمخالفات والتشميع لمدة شهر فما فوق، بحسب كلامهم.

يشار إلى كلفة وجبة الإفطار وحدها في الرقة تتراوح بين 75 (من دون لحم أو فروج) و100 ألف ليرة سورية وما فوق في حال كانت تحتوي على مادتي اللحم والفروج، في حين أن كثيرا من المواد الغذائية والمأكولات الرمضانية غابت عن موائد السوريين مثل “المعروك” وحلويات أخرى رمضانية بسبب الغلاء.

الجدير ذكره أن سعر صرف الدولار يتراوح بين 14200 ليرة سورية للمبيع و14100 ليرة سورية للشراء، واليورو بين 15700 ليرة سورية للمبيع، و15600 ليرة سورية للشراء، والليرة التركية بين 450 ليرة سورية للمبيع، و440 ليرة سورية للشراء.