Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا تحذر من كارثة إنسانية في حال عدم إيقاف الهجمات شمال سوريا

وكالات - SY24

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين رسالة حول إدلب تتعلق بضرورة وقف التصعيد فيها.

وأوضح “قالن” أن تركيا تتطلع إلى تطبيق اتفاق إدلب المبرم العام الماضي حرفياً، مضيفاً: “وهذه هي الرسالة التي أبلغها فخامة رئيسنا إلى السيد بوتين خلال زيارته إلى موسكو”.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم الاثنين: “إدلب باعتبارها إحدى مناطق خفض التصعيد ينبغي تحقيق الأمن فيها بضمانة تركيا وروسيا، مشدداً على ضرورة وقف العمليات العسكرية والتقدم على المناطق بحجة وجود عناصر “إرهابية”.

وأشار إلى الاجتماع الذي عقده “أردوغان” و”بوتين” الثلاثاء الماضي، بقوله إن الطرفين بحثا ملف إدلب بشكل مستفيض، مضيفاً أن قمة ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران ستعقد في أنقرة في 16 من أيلول الحالي.

وأعرب المتحدث الرئاسي عن تطلعات بلاده في حث روسيا وإيران على الإيعاز للنظام السوري لوقف هجماته، محذراً من أن استمرار الهجمات سيؤدي إلى كارثة إنسانية وانهيار اتفاق إدلب “وهو أمر لا ترغب به أنقرة”، حسب قوله.

وشدد على أن تركيا ستواصل جهودها المكثفة بقيادة رئيسها من أجل الإسراع في تطبيق الحل السياسي في سوريا وتشكيل لجنة دستورية وحكومة انتقالية والتوجه إلى انتخابات استكمالاً لمساري جنيف وأستانا.

يشار إلى أن قوات النظام وميليشيات روسيا وإيران تمكنت من السيطرة على مناطق عدة في ريفي حماة وإدلب، بعد حملة قصف مكثف يستهدف المنطقة منذ بداية شهر شباط الماضي وحتى الآن.

يذكر أن الحملة العسكرية أسفرت حتى أوائل الشهر الماضي، عن مقتل أكثر من 1200 مدني في حلب وحماة وإدلب، وتدمير عشرات المرافق العامة والمؤسسات الخدمية، حيث وثق منسقو استجابة سوريا استهداف المنطقة في الفترة ذاتها بأكثر من 18 ألف غارة جوية.