Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تفاصيل المقترح الروسي لحل الأزمة في درعا

خاص - SY24

 

عقد اليوم الجمعة 13 آب، اجتماع بين لجنة التفاوض في درعا، والمسؤول الروسي الجديد عن ملف الجنوب السوري، فيما لم يحضر أي ممثل عن اللجنة الأمنية والعسكرية التابعة للنظام.

وأكد الجانب الروسي خلال الاجتماع، أن خارطة طريق جديدة لحل الأزمة سلمياً، سيتم طرحها غداً السبت، وفقاً للناطق الرسمي باسم اللجنة “عدنان المسالمة”.

في حين أشارت مصادر محلية، إلى أن المسؤول الروسي “اندريه”، أبلغ اللجنة أن خارطة الحل متفق عليها مع النظام ودول إقليمية.

وكشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بعض البنود التي سيتم طرحها غداً، وأهمها وضع آلية لحل سلمي لملف “المسلحين” في أحياء درعا البلد، وتسليم الأسلحة للنظام امتثالا لبنود اتفاق المصالحة الذي عقد في 2018.

ولفتت إلى أن المبادرة الروسية تتضمن خروج الرافضين للاتفاق إلى الشمال السوري، إضافة إلى عدة أمور تضمن عودة الأمان والاستقرار إلى منطقة درعا البلد.

واليوم الجمعة، أفاد مراسلنا في درعا، بأن الفرقة الرابعة والميليشيات الإيرانية، قصفت منازل المدنيين في أحياء درعا البلد بعشرات القذائف والصواريخ، وأسفر ذلك عن إصابة عدد من المدنيين.

يشار إلى أن قوات النظام تحاصر أكثر من 50 ألف مدني داخل أحياء درعا البلد، بمساندة الميليشيات الإيرانية وبضوء أخضر روسي، وذلك منذ 24 من حزيران الماضي، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

وفي أواخر تموز الماضي، بدأت الفرقة الرابعة بقصف المدنيين في “درعا البلد” تمهيداً لاجتياح المنطقة، الأمر الذي يعتبر خرقاً لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالجنوب السوري.