Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تستعد لسحب عناصر ميليشيا من ريف حماة.. ما السبب؟

خاص - SY24

أكد مصدر حقوقي أن روسيا تعتزم نقل عناصر تتبع لميليشيا “الدفاع الوطني” التي يتزعمها المدعو “نبال العبد الله” في ريف حماة، للقتال إلى جانبها في حربها على أوكرانيا. 

وقال الحقوقي “عبد الناصر حوشان” لمنصة SY24، إن “الروس نقلوا في البداية مرتزقة فاغنر الروسية من سوريا للقتال في أوكرانيا، إضافة للمعلومات الواردة عن تجنيد شبان من محافظة السويداء للقتال في أوكرانيا، وفي المرحلة الثانية سيقومون بنقل مرتزقة نابل العبد الله للقتال هناك”. 

وأضاف “يجب على الجميع أن يعلم أن المدعو (نابل العبد الله) وكذلك المدعو (سيمون الوكيل) وهما من المتطرفين المسيحيين الأرثوذوكس في سوريا، تم تبنيهما  من قبل الكنيسة الأرثوذوكسية في موسكو، واتحاد المسيحين العالمي في موسكو، وتم الترويج لهما في الأوساط الغربية على أنهما يقودان معركة حماية المسيحيين في الشرق وليس في سوريا فحسب، فأغدقت المنظمات المسيحية اليمينية عليهم بالأموال، وتم نقل قيادة ميليشياتهما (المسيحية) إلى قيادة القوات الروسية في حميميم وتحت إمرة قادة القوات السهلية  الروسية حصرا”. 

وتابع قائلا: إنه “أسندت لهم مهمات في المناطق الأثرية من حماة إلى حمص وتدمر وصولاً إلى إدلب ومنها إلى الرقة، فنهبت الآثار وتم تهريب كميات كبيرة منها عن طريق القيادة الروسية”.

 

وأضاف “لذلك ومن المؤكد أن القيادة الروسية أصدرت لهم أمر الجاهزية والاستعداد لنقلهم  للقتال في أوكرانيا، ولكن  أعتقد أن هذا القرار  سيصدر خلال أيام  وهو مرهون بتطور القتال في المدن التي احتلتها روسيا إلى حرب شوارع”. 

وأكد “حوشان” أن مرتزقة المدعو “نابل العبد الله” لم تصل بعد إلى أوكرانيا وقال “أنا متابع هذا الأمر مع صحفي فرنسي انتقل أمس الإثنين إلى أوكرانيا ونتبادل المعلومات بهذا الخصوص”. 

يذكر أنه في 26 شباط 2018 كرمت وزارة الدفاع الروسية، قائد ميليشيا الدفاع الوطني “نابل العبد الله” في مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي، بوسام “الشجاعة والإقدام في محاربة الإرهاب في سوريا”. 

وأمس، أفادت مصادرنا في المنطقة الجنوبية لسوريا، بعمليات تجنيد للشبان بدأتها روسيا لسوقهم للقتال إلى جانبها في حربها التي تشنها على أوكرانيا.  

وأوضح مراسلنا، حسب ما كشفت مصادر خاصة له في المنطقة، أن روسيا بدأت عمليات التجنيد منذ حوالي أسبوع عبر الفيلق الخامس بقوام يقدر بحوالي 3000 مقاتل.  

وأشار إلى أن هؤلاء المتطوعين يتم إخضاعهم لدورات تدريبية لمدة شهر، ومن ثم لتنفيذ مهمتهم في أوكرانيا المقدرة ب 6 أشهر.  

وفي السياق وتأكيداً لما تم رصده ونشره منصة SY24، أفادت “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين بأن “روسيا تجند سوريين للقتال في أوكرانيا”.  

وتمكنت منصة SY24 من الحصول على صورة خاصة لحافلة تقل عشرات المجندين على أوتوستراد دمشق درعا، وذلك أثناء نقلهم إلى قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية، تمهيدًا لنقلهم عبر الطائرات الروسية إلى أوكرانيا، للمشاركة في القتال الدائر على أطراف العاصمة الأوكرانية.