Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

التايم الأمريكية: الأطباء السوريون درّبوا أكثر من ألف أوكراني عن الإسعافات الأولية

خاص – SY24

أكدت مجلة “التايم” الأمريكية أن جهوداً بذلها أطباء سوريون في تعليم كوادر طبية أوكرانية فيما يتعلق بالإسعافات الأولية والصدمات والطبابة في زمن الحرب، وذلك نتيجة تراكم خبرات لسنوات طويلة من النزاع في سوريا. 

وقالت الصحافية أولغا توكاريوك التي أعدت تقرير المجلة، إنه تم تدريب قرابة ألف طبيب أوكراني حتى الآن على يد مسعفين سوريين متخصصين بطرق التعامل مع المصابين، الذين تعرضوا للأسلحة الكيماوية أو البيولوجية.

وكانت توكاريوك قد تلقت رسالة عبر “تويتر” من شاب سوري يدعى مصطفى كيالي، يقدم نفسه مع مجموعة من الأطباء المختصين، ويعرض المساعدة لتدريب الممرضين الأوكرانيين.

وأضافت أنها نقلت رسالة الشاب السوري إلى معارف لديها في أوكرانيا، وبعد أسبوعين أبلغوها بعقد أول جلسة تدريب لمسعفين أوكرانيين على يد أطباء سوريين، وتلتها جلسات أخرى كثيرة.

وأجرى الطبيب السوري عبد الله عبد العزيز الحاجي، تلك الجلسات التدريبية، وهو طبيب مختص بالجراحة العامة، ورئيس أكاديمية العلوم الصحية التي تأسست في عام 2011 بعد بدء الحرب في سوريا، بهدف تقديم التدريب الطبي للأطباء المحليين والمدنيين، وفق المجلة.

وتقول التايم: “كانت الخبرة التي اكتسبها المسعفون السوريون خلال تعاملهم مع المصابين الذين تعرضوا للأسلحة الكيماوية هي ما لفت نظر الأطباء الأوكرانيين إليهم، إذ في الوقت الذي حذر فيه حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية من احتمال استخدام روسيا للأسلحة المحرمة في أوكرانيا، زاد الإحساس بالحاجة الماسة للاستعداد لمواجهة تلك الحالة.

ونقلت المجلة تصريحا عن “ملادينا كاتشوريتس” وهي النائبة السابقة لوزير الصحة في أوكرانيا: “أدركنا أنه ينبغي علينا أن نستعد لما هو أسوأ، وأن نكون جاهزين وألا نتجاهل التهديد بالهجوم بالأسلحة الكيماوية”. وبعد جلسة تقديمية ناجحة ضمت عدداً قليلاً من الأطباء الأوكرانيين والسوريين أجريت عبر رابط فيديو، تم تحديد مواعيد لأربع محاضرات عبر الإنترنت، فكانت تلك المحاضرات مفتوحة أمام كل العاملين في المجال الطبي في أوكرانيا، وقد ألقيت المحاضرتان، الأولى والثانية، قبل عشرة أيام من اليوم.