Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الاتحاد الأوروبي يدين هجمات النظام السوري على المدنيين في الشمال السوري

وكالات – sy24

أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، تصعيد النظام السوري وحلفائه الأخير على مناطق شمال غربي سوريا، بما في ذلك استهداف مخيم قاح بريف إدلب الشمالي.

ووصفت موغيريني في بيان لها، الجمعة 22 من تشرين الثاني، عمليات القصف التي طالت مناطق في شمال غربي سوريا وأسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين بـ “غير المقبولة”.

وجاء في البيان أنه “على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يعترف بوجود منظمات إرهابية مصنفة كذلك من قبل الأمم المتحدة، إلا أن الهجمات العمياء للنظام السوري وحلفائه ضد منشآت بنى تحتية مدنية أساسية، من بينها منشآت خاصة بالطبابة والتعليم، غير مقبولة ويجب أن تتوقف فوراً”.

وأضافت موغيريني أن “الهجمات الأخيرة المتمثلة باستهداف مخيم للنازحين، وقصف مركز صحي أساسي بالقرب من الحدود التركية تشكل تصعيدًا مؤسفًا في تدهور الوضع شمال غربي سوريا”.

ودعت المسؤولة الأوروبية في بيانها إلى إجراء تحقيق مُعمّق من قبل الأمم المتحدة حول هذا الهجوم وغيره من الهجمات التي تطال المدنيين، مؤكدة موقف الاتحاد الأوروبي المتمثل بضرورة محاسبة جميع مرتكبي “جرائم الحرب” و”الجرائم ضد الإنسانية”.
وأضافت، “الاتحاد الأوروبي يُذكّر أن كل الأطراف في النزاع السوري عليها احترام وضمان إنفاذ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وارتكب النظام السوري قبل أيام مجزرة مروعة في مخيم “قاح” على الحدود السورية التركية، بعد قصفه بصواريخ عنقودية، ما أدى لمقتل 14 مدنياً وإصابة العشرات بجروح متفاوتة.