Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

القضاء الدنماركي يفرض غرامات باهظة على شركات دعمت الأسد وروسيا ضد السوريين

خاص - SY24

أصدر القضاء الدنماركي، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن على مدير إحدى الشركات الداعمة للنظام السوري، إضافة لفرض غرامات باهظة على شركات أخرى داعمة للنظام، بسبب خرقها الحظر الأوروبي المفروض على النظام السوري من خلال بيع الوقود لسلاح الجو الروسي المساند له في حربه ضد السوريين. 

وحسب ما تابعت منصة SY24، فقد حكم القضاء الدنماركي على المدير التنفيذي لمجموعة دنماركية بالسجن أربعة أشهر، وعلى اثنتين من شركات المجموعة ذاتها بدفع غرامة بقيمة خمسة ملايين يورو. 

وذكر القضاء الدنماركي أن شركة دان-بانكيرينغ ومجموعتها الأم بانكر-هولدينغ، تمت إدانتها ببيع إجمالي 12 ألف طن من الوقود بين 2015 و2017 الى شركتين روسيتين، والتي تم تسليمها لاحقًا للنظام السوري واستخدمت لتزويد مقاتلات روسية مساندة له في حربه ضد السوريين. 

ونهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن الادعاء العام الدنماركي، البدء بمحاكمة مجموعة شركات محلية بتهمة انتهاك العقوبات الدولية وتصدير وقود طائرات إلى النظام السوري، ودعمه في حربه ضد السوريين. 

ونهاية العام الماضي، وحسب ما نشرت منصة SY24، وجّه المدعي العام الدنماركي بأصابع الاتهام إلى شركة دانماركية باعت وقود الطائرات إلى شركات روسية والتي بدورها أوصلته إلى النظام السوري، في خرق واضح للعقوبات الأوروبية التي تمنع التعامل مع النظام ودعمه بأي طريقة كانت.  

وبشكل مستمر تعمل روسيا على الالتفاف على العقوبات المفروضة على النظام من أجل استمرار دعمه خاصة في ظل أزمة المحروقات الخانقة التي يعاني منها، وتحاول بشتى السبل البحث عن أي خروقات لتوفر للنظام السوري المواد التي يحتاجها لدعم اقتصاده المنهار.